" خضر عدنان " .. حالة نضالية فريدة

بقلم / عبد الناصر فروانة
20-2-2012

"خضر عدنان " .. المعتقل الإداري الفلسطيني الذي يخوض اضراباً عن الطعام منذ خمسة وستين يوماً متواصلة ، وهو الإضراب الأطول في تاريخ الحركة الأسيرة ، ليُسطر بذلك ملحمة بطولية فردية وفريدة ، نوعية ومميزة ، في التضحية والفداء قلما شهدتها السجون في " اسرائيل " والعالم قاطبة .

" خضر عدنان " .. بصموده الأسطوري وإصراره على معركته رغم كل ما يُمارس بحفه من إجراءات قمعية واستفزازية ، يقدم نموذجاً هو الأروع في المقاومة السلمية المشروعة ضد الظلم والاضطهاد التي يتعرض لها الأسرى عموماً في سجون الاحتلال الإسرائيلي .

" خضر عدنان " وبغض النظر لأي فصيل ينتمي ، فهو المرآة التي تعكس معاناتنا وماساتنا ، جوعنا وعطشنا ، صمودنا أمام ما نتعرض له من ظلم وقهر وحرمان ، لكنه يتميز عنا بأنه قرر أن ينوب عنا جميعاً ذوداً عن كرامة أسرانا كافة وكرامتنا جميعاً ، ليتحول إلى حالة رمزية ونضالية أذهلتنا جميعاً وفاقت كل توقعاتنا ، وأدهشتنا وأدهشت الجميع بمن فيهم أعدائه ، بل تخطت الدهشة لتصل درجة الانبهار .

خضر عدنان .. لفت الأنظار بمفرده ، بجوعه وعطشه وبأمعائه الخاوية ، لما يتعرض له قرابة خمسة آلاف أسير يقبعون في سجون ومعتقلات الإحتلال الإسرائيلي من انتهاكات فظة تصل في كثير من الأحيان لمصاف جرائم انسانية وفقا للقانون الدولي الإنساني .
وبصموده الأسطوري يتحدث بلغة التحدي وثقة المتفاءل باسم ثلاثمائة معتقل منهم يقبعون في المعتقلات الإحتلالية رهينة لـما يُسمى بـ " الإعتقال الإداري " ، ليفتح بذلك ملفاً مؤلماً لطالما زج بسببه عشرات الآلاف من الفلسطينيين شهوراً وسنوات في السجون دون تهمة ودون محاكمة .

خضر عدنان .. أشعل قضية الأسرى وأعاد لها الإعتبار بهذا القدر أو ذاك ، و بريقها المفقود ، أو على الأقل جزء من بريقها، وجعلها قضية رأي عام ، وأحدث حراكاً مهماً على المستوى الرسمي والشعبي ، العربي والإسلامي ، هي بأمس الحاجة له في ظل تصاعد الإنتهاكات والجرائم ، واستمرار سياسة الإعتقال الإداري .

" خضر عدنان " .. نجح في تحقيق ما كنا نبحث عنه دوماً ، فنقل قضية الأسرى من شوارع المدينة وأزقة المخيم إلى أروقة المؤسسات الدولية التي اضطرت أمام شموخه وصموده وإصراره إلى اتخاذ مواقف ايجابية فيما يتعلق بالأسرى وسياسة الاعتقال الإداري .
صحيح ، بأنها جاءت متأخرة ، وصحيح أيضاً بأنها لا تمتلك الإرادة والقوة لترجمتها أو إلزام " إسرائيل " للأخذ بها ، لكنها مهمة يجب استثمارها والبناء والتأسيس عليها ، لعلنا نوفق لاحقا ومستقبلاً وبجهود تراكمية في أن نجعل منها قوة ضاغطة لإجبار " إسرائيل " على احترام حقوق الإنسان الأسير وتطبيق المواثيق والأعراف الدولية ذات الصلة بالأسرى والمعتقلين .

ويضيف فروانة في مقالته :" خضر عدنان " .. فرض قضيته والتي هي قضيتنا جميعا على وسائل الإعلام المختلفة والمتعددة ، وان كان هناك تفاوتاً في كيفية وآلية تناولها وعرضها والمساحة المخصصة لها ، إلا أنه من الملاحظ أن الإعلام المحلي تناولها بايجابية ، فيما العربي لا زال دون المستوى ، مما يدفعنا دائما لدعوة وسائل الإعلام المحلية والعربية إلى تحمل مسؤولياتها وتخصيص مساحات أكبر لمعاناة وصمود " خضر عدنان " ومعاناة الأسرى عموماً ، فليس هنالك ما هو أهم من حرية الإنسان وكرامته .

خضر عدنان .. يُعيد بنا للوراء سنوات حينما كنا نعاني خلف القضبان ، ونلعن ظلام السجن وقسوة السجان ، ونمضي بثبات وشموخ صوب انتزاع حقوقنا ، و نشارك إخواننا ورفاقنا الإضرابات عن الطعام دفاعاً عن كرامتنا ولانتزاع حقوقنا الأساسية ، ليذكرنا بتجاربنا الشخصية والجماعية .
" خضر عدنان " يدفعنا لأن نستحضر جوعنا وعطشنا ، حينما كنا نَجوع ونَجوع ، ولا تَجوع المبادئ فينا ولو مرة واحدة ، ونَحِنُ للخبز والماء ، ولا يَحِنُ التراجع و الركوع فينا ولو لبرهة واحدة ... كنا نتحدى الجلاد بجوعنا وعطشنا ويسقط الجسد منهكاً ولا تسقط المبادئ ، لنعيش حالة " خضر " بمرارتها ومعاناتها ، بمعانيها ودلالاتها ، فنلتصق به ، ونلتحم أكثر فأكثر مع قضيته هي أصلاً قضيتنا جميعاً .
" خضر عدنان " .. يجبرنا على استحضار شريط الذكريات الطويل ومسلسل الأحداث والمواجهات داخل السجون ، ومحطات تاريخ الحركة الأسيرة ، ومسلسل الإضرابات عن الطعام الفردية والجماعية ، التكتيكية والإستراتيجية ، وصمود أسرانا وأسيراتنا ، ودماء شهدائنا خلف القضبان ، نستحضر إضراب عسقلان الأسطورة ونفحة الشهداء ، ويحضرنا عبد القادر أو الفحم أول شهداء الإضراب عن الطعام الذي استشهد في إضراب عسقلان عام 1970 ، وراسم حلاوة وأنيس دولة وعلي الجعفري واسحق مراغة الذين استشهدوا أثناء مشاركتهم في إضراب سجن نفحة عام 1980 ، ولا ننسى الشهيد " حسين عبيدات " الذي استشهد في الإضراب الشامل عام 1992 ... وفي الوقت ذاته نستحضر آلاف الأسرى الأحياء الذين سطروا ملاحم في البطولة والصمود .
خضر عدنان .. لا يملك من القوة ، سوى قوة الإيمان بالله ، وعدالة قضيته ، متسلحاً بإرادة فولاذية ( لا ) تنكسر وعزيمة لن تلين ، وثقة ( لا ) تتزعزع ، ثقة بنفسه و بإخوانه الأسرى ، وشعبه وأمته وأحرار العالم .
" خضر عدنان " ... حتماً ستنتصر وسننتصر معك وبك بإذن الله ... فأنت المنتصر بكل الأحوال .
وفي الختام نستسمحك عذراً إن كنا قد قصَّرنا في مساندتك ، أو صمتنا في لحظات ما كان يجب أن نصمت ، أو تخلفنا عن الاستجابة لصرخاتك ونداءاتك ، فوالله نخجل أمام صمودك وإصرارك ... فأنت الحر ونحن الأسرى .

عبد الناصر فروانة
أسير سابق ، وباحث مختص في شؤون الأسرى
مدير دائرة الإحصاء بوزارة الأسرى والمحررين في السلطة الوطنية الفلسطينية
عضو اللجنة المكلفة بمتابعة مكتب الوزارة بقطاع غزة
0599361110
الموقع الشخصي / فلسطين خلف القضبان
www.palestinebehindbars.org

Comments

Popular posts from this blog

The New York Times sues OpenAI & Mircosoft

The Story of a fishermen, a frog and a Snake